ما بعد الإنتاج

يعمل فريق العمل لدينا والمتخصص في عمليات ما بعد الإنتاج على النطاق الدولي، أي أنهم يعملون على مدار ٢٤ ساعة لإنتاج محتوى يليق بتطلعاتكم، فبمجرد اكتمال التصوير أو حتى أثناء عملية التصوير فإنه يمكن للمحررين أن يبدؤوا بعملهم مباشرة، حرصًا على تسليم العمل في وقت مناسب.

فريق عملنا المتخصص في عمليات ما بعد الإنتاج

فريق دولي يكرّس جهوده للعمل على المحتوى الذي تطلبونه

إن أحد أروع الأشياء في Film Me هو فريق عملنا الدولي، فلدينا عدد من المحررين يعملون بدوام كامل وموزعون في دبي وسدني وفانكوفر وسان فرانسيسكو وبوينس آيرس ومانيلا ونيوديلهي، ذلك بالإضافة إلى محررين مستقلين في لندن ومونتريال، ولذلك فإننا سنحرص على تعيين الموظف المناسب للعمل على مشروعكم، فعلى سبيل المثال إذا كان لديكم محتوى متعدد اللغات فإننا سنتواصل مع المحرر الذي يجيد عدة لغات، وإذا كان لديكم العديد من الـ 2D جرافيك فسوف نقوم بالتنسيق مع المحررين الذين لديهم خبرة طويلة في هذا المجال، إضافة إلى ذلك فإن لدى مديرنا العام معرفة واسعة بأنظمة الـ 2D، وقد قام بتنفيذ بعض من مشاريع الـ 2D المعقدة بنفسه، ولتتعرفوا على إنجازاتهم فسوف نرسل لكم ملفاتهم الشخصية وأي فيديوهات قاموا بالعمل عليها في السابق، ويبقى هنا أن نخبركم بأننا نعمل أيضًا خلال فترة الإجازات الوطنية، لذا فنحن متواجدون دائمًا لخدمتكم.

.


دعم شركاتِ إنتاجٍ أخرى

كلنا نعي تمامًا تلك الأحيان التي تتراكم فيها المهام والمسؤوليات بشكل كبير على أعضاء فريق العمل، فنجدهم مُنهَكين من العمل لدرجة أنهم لا يجدون الوقت الكافي للنوم أو الأكل ويعتمدون بشكل أساسي على القهوة والوجبات السريعة لتبقيهم مستيقظين وليتمكنوا من الاستمرار في عملهم، فإن كنتم بحاجة إلى المساعدة فلا تترددوا أبدًا بأن تتواصلوا معنا لمناقشة متطلباتكم، وتذكروا بأنه ليس بالضرورة تواجدكم في دبي طالما أن لديكم اتصال جيد بالإنترنت وأن بإمكانكم إرسال اللقطات المصورة إلينا.

.


كم عدد اللغات التي تتحدثون بها؟

لدينا في مقرنا حاليًّا موظفون يجيدون التحدث بالإنجليزية والفرنسية واليابانية والصينية والهندية والفلبينية، بالإضافة إلى بعض مهارات التحدث بالإسبانية والألمانية والعربية، لذا فقد تمكّنا من تنفيذ مونتاج لفيديوهات ذات لغات متعددة بما فيها الإنجليزية والعربية والأمهرية والفرنسية، وعلى ذلك ما عليكم سوى إخبارنا باللغة المطلوبة وسنتعاون معكم لتنفيذ متطلباتكم بما في ذلك متطلبات تسجيل نصوص التعليق الصوتي أو ما يسمى بالـ voiceover.

.


ماهي التكلفة الإجمالية لكل ذلك؟

لدينا تسعيرة معيارية لجميع الأعمال التي يتم منتجتها بواسطة المحررين، أما إن كانت لديكم طلبات متخصصة فسنقوم بإرسال تسعيرة معينة لتقوموا بالموافقة عليها، ولن نقوم أبدًا بتعيين مُحرِّر للعمل على مشروع ما إلا إذا كنا مقتنعين تمامًا بقدرته على إنجاز العمل على أعلى درجات الجودة التي تليق بكم.

.


قوموا بتفويض شخص واحد ينوب عن الجميع في التحدث معنا

إن تعدد واختلاف الآراء والاقتراحات الصادرة من عدة أشخاص تقود إلى التشويش وتضارب الأفكار، فمن الأفضل أن تقوموا باختيار شخص واحد يمكنكم الاعتماد عليه في جمع كل التعليقات والآراء من أعضاء شركتكم ومن ثم إشعارنا بها.

.


المرحلة الأولى: تحميل اللقطات

تسليم اللقطات المصورة لفريقنا

سواءً قمنا نحن بتصوير المحتوى أم قمتم أنتم بذلك، فطريقتنا المتبعة في تحرير اللقطات المصورة لا تختلف، حيث أننا نستخدم موقع frame.io كأداة تعاونية لتحميل اللقطات على الإنترنت، وبمجرد أن يتم تحميلها فإن مقر تواجد محررينا لم يعد ذا أهمية، لذا سنركز على البحث عن صاحب الموهبة والشخص الأنسب ليقوم بتنفيذ عمليات المونتاج على فيديوهاتكم بغض النظر عن مكان تواجده، ولمعرفة المزيد عن frame.io يمكنكم مشاهدة هذا الشرح المبسط:

Frame.io Intro Tutorial from Frame.io on Vimeo.

.


سرعات التحميل

يجب أن تتوفر لديكم خدمة إنترنت عالية السرعة وبسعة تحميل غير محدودة لتتمكنوا من تحميل اللقطات، فمن الضروري أن تستعلموا عن سعة التحميل المتاحة لكم عن طريق مزود خدمة الإنترنت الذي تتعاملون معه، أما عن سرعة الاتصال بالإنترنت فيمكنكم التأكد منها عن طريق الضغط هنا، والتي يجب ألا تنقص عن 10Mb/s لتتمكنوا من تحميل اللقطات في أسرع وقت. .

.


ماذا إذا كان لدي خدمة إنترنت بطيئة؟

عندما تكون سرعة الإنترنت بطيئة كالسرعة التي وجدناه على سبيل المثال عندما قمنا بتصوير فيديو في تانزانيا أو أثيوبيا أو تركيا فإنه ليس من المنطقي أن نقوم بتحميل اللقطات المصورة بدرجة وضوح عالية، بل إننا سنضطر إلى خفض جودة الوضوح إلى درجة أقل وضوحًا، ثم يتم تحميلها وتنفيذ المونتاج بواسطة فريق عملنا، وبعد ذلك يتم إرسال الـ XML الخاص بالمونتاج إلى المُنتِج المحلي التابع لنا والذي بدوره سيقوم بتغيير درجة وضوح اللقطات إلى فيديو ذو درجة وضوح عالية.

.


ماذا إذا رغبتُ بوضع صور ثابتة من ضمن محتوى الفيديو؟

قد تظهر الفيديوهات بصورة رديئة المستوى إذا تضمنت صورًا ثابتة، ولكن في بعض الأحيان يصعب تفادي الصور الثابتة، خاصة عند التحدث عن المشاريع المستقبلية، فإذا رغبتم بإضافة جرافيكس أو صور ثابتة فإنه يحتم عليكم أن ترسلوها إلينا بأعلى درجات الوضوح المتاحة لديكم، إن دقة العرض المطلوبة للجرافيكس التي ستتم إضافتها إلى فيديوهات الـ HD يجب أن تكون 1920 x 1080 pixels، أما التي ستضاف إلى فيديوهات الـ 4K فيجب أن تكون بدقة عرض 3840 x 2160 pixels، وإذا كنتم ترغبون بأن تتميز الصور بخاصية الشفافية فتأكدوا بأن تكون صيغتها تدعم تلك الشفافية والتي عادة ما تكون PSD أو PNG أو GIF.

.


هل هناك خدمات أخرى تريدونها؟

قوموا بتحميل كل شيء ترغبون بإضافته في الفيديو، وذلك يتضمن الشعار الخاص بشركتكم بدرجة وضوح عالية، والصور الثابتة التي ترغبون بإضافتها، وأسماء جميع المشاركين في الفيديو، والخطوط الخاصة المستخدمة في كتابة اسمكم التجاري، وإذا كانت لديكم أي شعارات متحركة أو أي جرافيك فلا تنسوا أن ترسلوها أيضًا، أرسلوا إلينا كل شيء لأن التأخير في ذلك سيؤدي حتمًا إلى تأخر سير عملية ما بعد الإنتاج.

.


كيف ستتبعون الدليل الإرشادي للعلامة التجارية الخاصة بشركتنا؟

إن السبب الرئيسي وراء عدم اتباعنا للدليل الإرشادي للعلامة التجارية الخاصة بشركتكم هو وبكل بساطة لأننا لمن نستلم منكم ذلك الدليل، كونوا على يقين تام بأننا نعلم تمامًا ماهيّة الرسالة التي تريدون إيصالها للمشاهد، والمظهر العام الذي ترغبون بإظهاره في الفيديو، ولكن إن لم تخبرونا عن تلك الإرشادات فلن تكون لدينا أدنى فكرة عنها، وسنلجأ حينئذ باتباع نمط الألوان المستخدمة في موقعكم على الإنترنت، وسنعمد إلى استخدام حلول مؤقتة إلى أن تقوموا بتوضيح الدليل الإرشادي للعلامة التجارية الخاصة بكم.

.


المرحلة الثانية: التحرير

وأخيرًا أصبح بإمكاننا بدء عملية المونتاج

يمكننا البدء في المونتاج بمجرد حصولنا على اللقطات من قِبَلكم، وسوف نشعركم في أغلب الأحيان بأنه قد تم البدء في عمل المونتاج، ولكننا لن نطلعكم على كل التفاصيل في هذه العملية، لأننا نقوم في هذه المرحلة بتجميع وترتيب كل شيء، بمعنى آخر فلتتركوا الخبز لخبازة فنحن نعدكم بأننا نعكف على إنجاز العمل في أسرع وقت.

.


ما هو البرنامج الذي تستخدمونه لعمل المونتاج؟

يعتمد ذلك على مهارات المحرر والتجهيزات المتاحة لديه، فإما أن نستخدم برنامج Final Cut Pro X وإما برنامج Adobe Premiere.

.


لِمَ لا يمكنني مشاهدة تطورات العمل على المونتاج؟

هل تتذكر ذلك الشعور الذي انتابك عندما بدأ المدرس بتصحيح واجباتك المدرسية مباشرة بمجرد أن قمت بتسليمها له؟ كذلك الحال في المونتاج، فعملية تنفيذها في بدايتها غير منظمة إلى أن تتكون لدينا فكرة واضحة عن الطريقة التي سنتبعها لتحرير مقاطع التصوير، وحينئذ سنقوم بتحميل نسخة الفيديو الأولية لتتمكنوا من مشاهدته.

.


كم الوقت الذي سيستغرقه إتمام هذا الجزء؟

يعتمد ذلك بشكل كبير على المحتوى، وسيقوم المنتِج المحلي التابع لنا أو المشرف على ما بعد الإنتاج بمناقشة ذلك معكم، وكقاعدة عامة فإن كل يوم تصوير يقابله يومين من العمل على المونتاج، ولكن قد يختلف الوقت المستغرق بين مشروع وآخر.

.


أرجو المساعدة! أريد الحصول على الفيديو النهائي في وقت أسرع من ذلك!

هناك طرق وخيارات عديدة لتسريع عملية المونتاج، ولكن ذلك يعتمد على مدى سرعة حصولنا وتنزيلنا للقطات المصورة، ذلك بالإضافة إلى أن هناك سرعة منطقية لا يمكننا تجاوزها، من تلك الخيارات أن يقوم أحد الموظفين بتحميل اللقطات خلال يوم التصوير، وكذلك من ضمن خياراتنا هو أن نقوم بتعيين محررين من مختلف المناطق الزمنية للعمل على مقاطعكم بحيث نضمن استمرارية العمل وعدم انقطاعه حتى أثناء نومكم، وهناك خيار آخر أيضًا وذلك بأن نقوم بتعيين أكثر من محرر يعملون في وقت واحد على نفس المشروع، ولكن هناك حد أيضًا لعدد المحررين الذين يمكنهم العمل معًا، ولتوضيح ذلك أكثر.. عند طبخ طبق الخضروات الصينية المشكلة، فإنه سيمكن لأكثر من شخص أن يقوموا بتقطيع الخضروات ولكن لا يمكن لأكثر من شخص بأن يقوم بطبخها سويًا في المقلاة، فكما يقول المثل "إذا كثروا الطباخين خربت الطبخة".

.


هل يمكنكم العمل على التحرير من داخل مقرنا؟

إن كان مقركم في أحد المدن التي بها أحد مكاتبنا، فسيمكننا تزويدكم بمحرر يعمل معكم داخل مقركم حسب الإمكانية المتوفرة، وهذا يعني أنه بإمكانهم العمل على المونتاج أثناء فترة التصوير، وهناك أيضًا حل آخر وهو أن يقوم المحرر بالعمل من مقرنا وحالما ينتهي المحرر من العمل على أي مقطع يقوم المُنتِج بإرساله إليكم مباشرة كما لو كان المحرر يعمل في مقركم.

.


إنني لا أطيق نسخة الفيديو الأولية!

نعم.. لقد سمعنا هذه الجملة بين الحين والآخر، فقد يحدث وأن يرى العميل النسخة الأولية ويكرهها تمامًا، ويحدث ذلك لعدة أسباب، فالنسخ الأولية تتضمن جرافيكس وموسيقى توضع بشكل مؤقت وقد تحتوي أيضًا على البصمة الصوتية الخاصة بحفظ الحقوق أو ما يسمى بالـ audio watermark، بالإضافة إلى أن جودة الصوت قد لا تكون على أفضل وجه، فإذا تم إرسال النسخة الأولية إليكم فالمقصد من ذلك هو أن تقوموا بتوجيهنا في عملية المونتاج وإفادتنا بأكبر قدر من ملاحظاتكم وآرائكم، حيث أن المبادرة بإخبارنا بكل ما يدور في ذهنكم وبكل ملاحظاتكم وملاحظات فريق عملكم في هذه المرحلة يعتبر أسهل وأسرع بكثير من أن يتم تأجيلها إلى مراحل لاحقة، وذلك لنضمن بأن المونتاج يسير بالاتجاه الصحيح، وطالما أن لدينا اللقطات فتذكروا أن لدينا كمية هائلة من الخيارات المتاحة في عملية التحرير، ويمكننا أن نقوم بإجراء اختلافات جذرية إذا أردتم ذلك، دعونا نذكركم مرة أخرى بأن لا تنسوا إرسال الدليل الإرشادي للعلامة التجارية للشركة.

.


أرجوكم غيروا الموسيقى!

تغيير الموسيقى يعتبر من أكثر الملاحظات التي تصلنا بشكل متكرر، فكل شخص لديه ذوق مختلف في الموسيقى، لذا فقد تكون عملية اختيار المقطع الصوتي المناسب مملة ومحبطة بعض الشيء، وإننا عادة ما نستخدمpremiumbeat.com, لتنزيل الموسيقى، ولهذا ندعوكم لزيارة الموقع للاطلاع على قائمة الموسيقى المتوفرة هناك، وبعد ذلك يمكنكم أن تقوموا بكتم صوت النسخة الأولية وتشغيل المقطع الموسيقي الذي ناسبكم وفي نفس الوقت قوموا بتشغيل الفيديو لأخذ فكرة عمّا إذا كان المقطع الموسيقي مناسب لمقطع الفيديو أم لا، ولتجعلوا جميع من في فريق عملكم يشارككم باختيار الموسيقى المناسبة، لأننا غالبًا ما نقوم بتغيير سرعة الموسيقى، وتغييرها مجددًا من شأنه أن يتسبب في تأخير المونتاج.

.


نريد تغيير الخط!

من فضلكم، حان الوقت لإعطائنا دليلكم الإرشادي للعلامة التجارية للشركة، الآن.

.


ماذا إن كنا سنغير علامتنا التجارية في الشهر المقبل؟

قد جرت العادة أن يتم تغيير العلامة التجارية بشكل سري، ونتفهم تمامًا أنه في كثير من الأحيان قد يصدف أن يتوافق وقت إنتاج الفيديو مع وقت تغيير العلامة التجارية، ولهذا ما عليكم سوى أن تلمحوا لنا بسؤال بسيط: ماذا لو نوينا تغيير العلامة التجارية في المستقبل؟ أو ما شابه هذا السؤال، عندها سنأخذ بعين الاعتبار أن نحرر الفيديو بطريقة تجعل من السهل أن يتم تحديثها مستقبلاً، وأكثر من ذلك، فنحن على استعداد بأن نوقع معكم اتفاقية عدم الإفصاح ونقوم بتعديل كل شيء في وقت واحد.

.


النسخة رقم ١

بعد النسخة الأولية سنقوم بإرسال نسخة الفيديو رقم ١، تعتبر هذه النسخة هي الوقت الأمثل لإخبارنا ما إذا كانت هناك أي تعديلات ترغبون بتنفيذها، حيث أننا نركز في النسخة رقم ٢ على إجراء التعديلات البسيطة التي من شأنها أن تحسن وتطور الفيديو، ونبتعد عادة عن إحداث أي تعديلات جذرية، المرجو منكم أن لا تخفوا شيئًا عن رئيس العمل فليس هذا هو الوقت المناسب، وحاولوا أيضًا بقدر الإمكان أن تضموا في الفيديو كل من يبدي أي اهتمام أو الرغبة في المشاركة، ليتم تهيئة كل شيء لإصدار النسخة رقم ٢.

.


النسخة رقم ٢

تعتبر نسخة الفيديو رقم ٢ هي النسخة الخاصة باللمسات الأخيرة، وبمعنى آخر فإنه في هذه النسخة يتم التأكد من أن جميع الأسماء والعناوين قد تمت كتابتها بشكل صحيح، وأن العلامة التجارية في منتصف الشاشة، وأننا قد اتبعنا دليلكم الإرشادي للعلامة التجارية، وأنه لا يوجد أي خلل أو عدم توافق في الصوت، وأن جميع الجرافيكس تعمل بانسيابية، وتأكدوا مرة أخرى من عدم وجود أي أخطاء إملائية في أسماء الموظفين، وأن المسميات الوظيفية صحيحة، وأن جميع البلاد التي تعملون فيها قد تم ذكرها، إننا باختصار شديد نتأكد من كل شيء في الفيديو.

.


نُسخ إضافية

سنتعاون معكم في موضوع إحداث التغييرات في الفيديو إلى حد معقول، ولكن تذكروا بأن لديكم ميزانية محددة لعدد أيام المونتاج، وسنطلب ميزانية إضافية إذا تجاوزت أيام المونتاج عن الحد المتفق عليه، إن أعلى عدد قمنا بتسجيله للنسخ هو النسخة رقم ١٣، فلتحرصوا ألا نسجل رقمًا أعلى من ذلك!

.


تأكيد التعليق الصوتي (voiceover)

ليتم تسجيل نصوص التعليق الصوتي فإن ذلك يعني أننا سنذهب مع المعلق الصوتي إلى إحدى الأستوديوهات ليقوم بتسجيل نص التعليق الصوتي بشكله النهائي، وحيث أنه قد تم دفع كامل تكاليف جلسة الأستوديو فإن إعادة التسجيل ستكلفكم مبالغًا إضافية، لذا نريدكم أن تتأكدوا من أن الفيديو قد حاز على رضاكم بنسبة ١٠٠% قبل اعتمادكم لهذه المرحلة.

.


المرحلة الثالثة: تسليم العمل

التسليم النهائي

بمجرد الانتهاء من تسجيل نصوص التعليق الصوتي (voiceover) سنرسل إليكم النسخة النهائية المكتملة من الفيديو، وعليكم في هذه المرحلة أن تنبهونا بجميع التغييرات البسيطة المطلوبة، وبعد ذلك سنقوم بتحميل الفيديو على موقع frame.io لتتمكنوا من تحميله واستخدامه كيفما شئتم، لذا فالمرجو إخبارنا بالطريقة التي سوف يتم بها استخدام الملف النهائي لكي نتمكن من مساعدتكم بالتأكد من أن امتداد الملف وترميزه يتوافق مع أجهزتكم المستخدمة، فعلى سبيل المثال إن كنتم ترغبون بأن يكون العمل بدقة الـ4K فائقة الوضوح فإنكم ستكونون بحاجة إلى جهاز كمبيوتر مناسب وإلى شاشة مناسبة، أما إذا كان استخدام الفيديو سيكون على موقع اليوتيوب ففي أغلب الأحيان لن تكون هناك أي حاجة لأن تتجاوز درجة الوضوح عن 720.

.


هل يمكنكم تقديم العمل على أقراص DVD؟

سنقوم بإرسال الفيديو لتتمكنوا من تحميله بأعلى دقة وضوح، وإننا نتفادى بشكل عام تسليم أي عمل على قرصDVD ، إذ أن أقراص الـ DVD لا تدعم تقنية الـ HD وقد تواجهون بعض المشاكل التقنية لعرضها، لذلك فإن أغلب عملائنا يفضلون أن يتم إرسال رابط التحميل إليهم أو أن نقوم بتحميل العمل على وحدة التخزين USB، وسنتمكن من خلال كلتا الطريقتين من تسليمكم العمل بأعلى جودة وضوح.

.


رجاءً.. نريد أن نستلم العمل النهائي على قرص DVD!

نسعد دائمًا بتقديم خدماتنا لكم وتلبية احتياجاتكم، ولكننا نعتذر عن تسليم العمل على أقراص الـ DVD، فنحن الآن في عام ٢٠١٦م ولا نستخدم إلا أحدث التقنيات، ومن الأساس فإنه لم تعد لدينا أي كمبيوترات بقارئ أقراص DVD، وكذلك فإنه بطبيعة عملنا فيFilm Me الممتد على النطاق العالمي فإننا لا ندعم تقديم أعمالنا باستخدام التقنيات القديمة.

.


هل بإمكاننا الحصول على جميع اللقطات التي تسبق عملية المونتاج؟

بالطبع يمكنكم ذلك، حيث نقوم عادة بنسخها على قرص صلب وإرسالها إليكم أو تحميلها على موقعframe.io لتتمكنوا من تنزيلها بعد ذلك، فإذا رغبتم أن تحصلوا عليها على قرص صلب فعليكم أولاً دفع قيمة القرص وقيمة الشحن، إذ أننا نعتذر عن إرساله إليكم قبل أن تتم عملية السداد.

.


يسعد فريق ما بعد الإنتاج بمساعدتكم